للربح من الأنترنت

أطعمة مفيدة للملاكمين


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلنا نعلم ان الرياضات بشكل عام ، تتطلب التغذية الجيدة ، وبالأخص الاطعمة المنشطه والمحفزة للحرق والطاقة ، فبالكم بالرياضات العنيفة !

اليوم الحديث عن الملاكمة وعن نصائح هامة لممارسين هذه الرياضة ، وعن تجربة شخصية بأذن الله .



بشكل عام المراد من الاطعمه بالنسبة للملاكم أن تفيد ثلاث فئات اساسية

اولاً أطعمة مفيدة للعظام :-



فمن الخاطئ ان يعتقد الملاكم أن اهم أولوياته هى أطعمه تحتوى على بروتين عالى ، هى مفيده ايضاً ولكن تأتى فى المرتبه التالية ؟ فلماذا أذن !

ببساطة شديدة رياضة الملاكمه تعتمد بنسبة 80 % على قوة المفاصل والأربطة التى تحمى هذه المفاصل من الاصابات وبالتالى تقلل فرص الأصابة بالكسور ( مفصل الكف - الأصابع - مفصل الكوع _ مفصل الكتف - الركبة )

أطعمة تحتوى على نسبة كالسيوم عالية:-

البيض (المسلوق) :- أنصحك أيها الملاكم بتناول البيض بصورة يومية ؟ ! نعم بصورة يومية ، ولكن لا تغفل ان البيض كما يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم فهو يحتوى كذلك على نسبة كبيرة من البروتين ، فلا تفرط بذلك حتى لا تتسبب بزيادة الوزن ـ لذلك انصحك ببيضه مسلوقة صباحا وبيضه كذلك مساءاً بشكل يومى !


البرتقال :- اعتقد ان ثمرة مثل البرتقال هى كنز الرياضين ! نعم كنز فلها فوائد كبيرة جدا:-

  
ما تحتوية برتقالة واحدة !

1- اولا يحتوى على نسبة عالية من فيتامين سى ، حدث ولا حرج عن فوائد فيتامين سى لكل الفئات العمرية وللجميع رياضين او غير رياضين .

2- مفيد جدا جدا للتنفس وفى حالة الخمول او الهبوط لدى الرياضين ، فـ كوب عصير برتقال فرش بصورة يومية يكفيك او على الاقل قبل التمرين مباشرتاً ولكن بدون سكر .

3- يساعد على الحرق ، نعم البرتقال من الحمضيات فهو يساعد بشكل كبير جدا على الحرق ويمدك بالطاقه بدون تسبب بزيادة بالوزن .
((( لا تفرط فى تناول البرتقال لانه قد يضر بالقولون )))



الحليب ( مشتقات الألبان ) :-الحليب (مشتقات الألبان) ، من السوائل الهامة والمفيدة والتى تحتوى كذلك على نسبة عالية من الكالسيوم ، ولكن هى سلاح ذو حدين بالنسبة للرياضيين فهى تساهم بنسبة كبيرة بزيادة الوزن !



السمك :- من الأطعمة المفيدة جدا كذلك للرياضين بشكل عام ، والملاكمين بشكل خاص (الأسماك) لأحتوائها على نسبة كبيرة جدا من الكالسيوم والفسفور ، ولكن كذلك هو سلاح ذو حدين فيساهم السمك بشكل كبير بأرتفاع الوزن لأحتوائها ايضا على نسبة عالية من البروتين ، لذا انصحكم بتناوله فى صورته المشوية ، ولكن من الافضل ان يكون طازجاً وليس مجمداً ، ولا تنسى أن الرسول صلى الله علية وسلم قد أوصي بتناول طعام البحر .

ملحوظة هامة جداً ::: يغفل الجميع ما هو اهم من الكالسيوم ، الا وهو الطريقة الصحيحة للأستفادة من الكالسيوم ، فأنصحكم ببعض الأطعمة التى تساهم بـ أمتصاص الجسم للكالسيوم ـ والطرق السليمة للأستفادة من الكالسيوم .

1- تناول الأغذية النباتية التي تحتوي على الكالسيوم لأن عملية امتصاصها أسرع وأفضل .
2- تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين د .
3- التقليل ، او الامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تعيق امتصاص الكالسيوم .

 __________ هذه الأطعمه هى الأبرز ، وليس جميعها _________




ثانياً أطعمة مفيدة للعضلات والأعصاب :-





كما ذكرت يأتى البروتين فى ثانى أولويات الأطعمه الهامه للملاكمين ، فهو يساهم بشكل كبير جدا فى نمو العضلات ، وكذلك تعويض نسبة الهدر (الانقاص) التى قد تحدث للعضلات او الخلايا العضلية ، نظراً للمجهود الزائد ، وكذلك تفيد فى تقوية الاعصاب ايضاً ، ولكن لا تغفل انها تسبب زيادة بالوزن ، لذلك تناول بأعتدال .


أطعمة تحتوى على نسبة عالية من البروتين 


البيض :- مرة أخرى من جديد البيض ، فـ البيضة الواحدة تحتوى على متوسط 6 جرام بروتين ، وقد شرحت بإستفاضه فوائد البيض فى بند الأطعمة الخاصة بالكالسيوم .

الجبن القريش :- من الاطعمة السحرية التى تحتوى على كالسيوم ، وبروتين ولا تساعد بزيادة الوزن ولها فوائد كثيرة جدا ، منها تنظيف المعدة وتفتيت الحصاوى ، ولا تغفل ان نصف كوب من الجبن القريش يحتوى على حوالى 13 جرام بروتين .


اللحوم :- طالما أن ذكرنا البروتينات فلابد أن نذكر اللحوم ، ولكنى لم أذكرها ف اول الترتيب نظراً لأرتفاع سعرها :D ، وفضلت ان اذكر لك البدائل فى البداية ، ولكن الحقيقة ان اللحوم بالطبع غنية جداً بالبروتينات ، فشريحة واحدة مطهية تحتوى على حوالى 40 جرام بروتين ، والمشوية تحتوى على حوالى 32 جرام بروتين .

 __________ هذه الأطعمه هى الأبرز ، وليس جميعها _________


ثالثاً الفواكه :-

لن أذكر نوع محدد من الفواكهه فمن وجهة نظرى الشخصية وعن تجربة ، جميعها مفيدة ، والساحر فى ذلك ان السكر الذى تحتوية الفواكهه هو سكر سريع الحرق ويتم حرقه بصورة سريعه ، ويتحول لدهون بشكل بطئ ، ((( هذا ينطبق على من ليس لديهم مشاكل معينه بالقولون مثلا او من يعانون من بعض الامراض فهناك فواكه تعد من الموانع لمن يعانون من أمراض معينه ، نسأل الله العافيه لهم ولنا ))) ، وكذلك لا تغفل ان بعض الفواكهه تحتوى على نسبة عالية جدا من الاملاح مثل المانجو ، وفواكهه تحتوى على نسبة عالية من الكيبوهيدرات مثل الموز او السكريات العالية مثل العنب والبلح .



وفى النهاية ، اتمنى ان يكون الموضوع قد أفادكم ، وان كان هناك اى معلومة خاطئة فتواصل معى حتى نصل للأفضل لكم ولنا .



قرأن كريم

المزيد »

منوعات

المزيد »